رئيس التحرير : مشعل العريفي

"لم يتحرك قيد أنملة" .."عبده خال" يُهاجم وزير التعليم ويصفه بـ"الخانع"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انتقد الكاتب عبده خال، وزير التعليم أحمد العيسى، ووصفه بأنه بات “خنوعًا” بعد وصوله إلى منصبه الوزاري، مضيفًا: "كان جسورًا ككاتب عندما أصدر كتابه الماتع (إصلاح التعليم في السعودية.. بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية)، وخنوعًا عندما أصبح مسؤولًا عن التعليم".
وأكد "خال" الحاصل على جائزة "البوكر" للرواية العربية، خلال مقال له بصحيفة "عكاظ"، أن رجل السياسة ورجل التعليم عليهما ألاّ يأخذا المباركة في عملهما من بعض رجال الدين، مضيفًا: "إن فعلا فقل سلاما لأي مبادرة جسورة أو أي خلق وإبداع، فغالبا ما يعتري عملهما التحسس وعدم الإقدام. إن فعلا ذلك".

وأوضح أن الكاتب المصلح تم اختطافه من زاويتين، أولاها المنصب وإغواؤه، وثانيها الارتهان لمن هم خارج العملية الإصلاحية لمنظومة التعليم، متابعًا: " الوزير ركن لدعة المنصب ولم يتحرك للأمام قيد أنملة نحو المعوقات الحقيقية لنهضة التعليم في البلاد".
ويمعن خال في تهجمه على الوزير، مشيرًا إلى احتمال ركونه إلى “دعة المنصب التي جعلته يهادن الإسلاميين المتشددين، الذين قال عنهم إنهم هم العقبة الكؤود في وجه إصلاح التعليم، وإنهم حولوا التعليم إلى حلبة صراع في إبقاء نفوذهم والسيطرة على عقلية المجتمع، باسم المحافظة من خلال المناهج الخفية، فإذا بإدارة التعليم تضج بكل المناهج الخفية من غير استقطاب أصحاب الرؤى الحداثية، وهم من وصفهم بالعقليات القادرة على انتشال التعليم من رقدته.

arrow up